شرح وحل قصيدة عروبة الشاعر في اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني؟

  • تمت الإجابة
  • عدد الاجابات : 2

أفضل إجابة الصورة الشخصية
مصطفى
منذ 1 سنة

تعتبر قصيدة "عروبة" من أبرز قصائد الشاعر المصري تميم البرغوثي، الذي عَرَف بقصائده التي تتناول الحقوق والقضايا الاجتماعية والسياسية.

تتناول القصيدة موضوع الوحدة العربية وأهميتها في تحقيق النماء والتقدم في البلاد العربية، حيث يرى الشاعر أنها هي السبيل الوحيد لتحقيق مصالح الشعوب العربية، وإنقاذها من التخلف والاستبداد.

تفتح القصيدة ببيان مفهوم العروبة وأهميتها، ويتبعها بوصف للبلاد العربية، مشيراً إلى عظمة تاريخها وحاضرها ومستقبلها الذي ينتظرها.

وتركز القصيدة بعد ذلك على النداء العربي الذي يتحدث فيه الشاعر عن ظروف الشعوب العربية المختلفة، والتي تتميز بالتخلف والفقر والاستبداد، والتي لا يمكن تغييرها إلا بقيام الوحدة العربية.

ويذكر تميم البرغوثي في القصيدة مواطنين عربا عدة بلدان عربية، كمثال يلمح من خلاله إلى أهمية العمل الجماعي على تحقيق الوحدة العربية.

وتنتهي القصيدة بتأكيد شديد على أن الوحدة العربية هي الحل الوحيد لتحقيق الرخاء والنماء والازدهار في البلدان العربية، وأنها يجب أن تكون هدفا مشتركا للشعوب العربية.

من خلال قصيدة "عروبة"، يعرب تميم البرغوثي عن طموحات الشعوب العربية بمستقبل أكثر نماء وكرامة، والتي لا يمكن تحقيقها إلا بالتكاتف والتضامن، وإقامة الوحدة العربية كأساس لتحقيق تلك الأهداف.

وبالتالي، فإن القصيدة تعد دعوة قوية للتحرك العربي الجماعي نحو تحقيق الوحدة العربية والخلاص من مختلف المشاكل والتحديات التي تواجه البلدان العربية في الوقت الحالي.

الصورة الشخصية
نهى الهيتي
منذ 1 سنة

تعتبر قصيدة عروبة الشاعر من تأليف حافظ إبراهيم الشاعر المصري الشهير الذي له الكثير من المؤلفات الجميلة وفي هذه الأبيات يعبر الشاعر عن الألم والحصار الذي يشعر بها تجاه الواقع الأليم الذي تمر به البلاد العربية مثل جمهورية مصر العربيه بلد الحضاره والتاريخ ودمشق موطن العراقه والاصاله وكل واحده منهم تعتبر ركن أساسي في الأمة العربية والدرع المنيع القوي وقلب العروبة في كل زمن وفي كل مكان بالاضافة إلى أنهما كليهما محراب العروبه اللجان كان لهم دور كبير في المحافظة على اللغة العربية من الضياع ولديهم فخر كبير باللغه العربيه وقامت كل بلد منهما بتقديم الكثير من الأعمال العظيمة المشرفة.