ارتد على عقبية فطحل العرب؟

  • تمت الإجابة
  • عدد الاجابات : 2

أفضل إجابة الصورة الشخصية
مصطفى
منذ 5 شهور

"ارتد على عقبية" تعني باللغة العربية "الانقلاب على المعايير القديمة". وقد استعملت هذه العبارة خلال الفترة الأموية في العصر الإسلامي، عندما قام بعض الرهبان المسيحيين بالانتقال إلى الإسلام وتبني معتقدات دينية جديدة، وهو ما أثار ردود فعل شديدة من قبل الأسرة الحاكمة العربية.

وقد أدت هذه الانتقالات إلى خلق نوع من الاضطرابات الدينية والاجتماعية في الأمة الإسلامية، ودفعت بعض العرب الحاكمين إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد هؤلاء الرهبان والمتنصرين.

ومن المعروف أنه منذ القرن الرابع الميلادي، بدأ العديد من الشعوب البدوية في شبه الجزيرة العربية بالانتقال إلى المسيحية، وكان هذا يشير إلى الوضع الخاص للعرب المسيحيين والذين لا يزالوا جزءًا من مجتمع البدو.

وقد انتقل العديد من هؤلاء العرب المسيحيين إلى الإسلام في القرن السابع الميلادي بعد ظهور الدين الإسلامي الذي بدأ على يد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الدين الذي انتشر بسرعة كبيرة في شبه الجزيرة العربية بفضل التوسع العسكري للأمة الإسلامية.

وتحدث بعض الدراسات أن هذه الانتقالات كانت بطيئة إلى حدٍ ما، ولكنها كانت كافية لإثارة القلق والغضب من قبل العرب الحاكمين، الذين كانوا يخشون أن يكونوا موضعًا لجهود المتنصرين لتحويل المسلمين إلى المسيحية.

وتعد العقبية نوعًا من القبعات التي يلبسها الأسياد في العصور المسيحية، ويعتبر هذا النوع من القبعات دليلاً على أن حاملها من الشخصيات ذات الرتبة المرموقة، ويرجع ذلك إلى الوقت الذي كُتب فيه الروايات التي تذكر هذه القبعات ولاحظت أنها كانت موجودة في العصور الحرجة التي كانت فيها تتغير الأنظمة الإدارية والدينية في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن "فطحل العرب" هو تعبير قديم يستخدم لوصف الأحداث السياسية التي يمكن أن تؤدي إلى انهيار الأنظمة الحكمية القائمة. وفي حالة ارتد العرب على عقبية، فإنه يشير إلى أن هذا الانتقال الديني وهذه الاضطرابات الدينية قد حدثت على نطاق واسع بما يكفي لتغيير مسار السياسة والاجتماعية في المنطقة.

وبشكل عام، فإن "ارتد على عقبية فطحل العرب" يمكن تفسيره بأنه اضطراب عميق في المجتمع العربي وقد يؤدي إلى انهيار النظام الحاكم الحالي. ولازالت هذه المصطلحات مستخدمة في الوقت الحالي لوصف أي تحول سياسي أو اجتماعي يؤدي إلى تغيير جذري في المجتمعات العربية.

الصورة الشخصية
نهى الهيتي
منذ 1 سنة

الكلمة التي تعني ارتد على عقبيه هي كلمه تراجع وذلك لأن الإنسان الذي يرتد على عقبيه أو يتراجع هو الذي يكون لديه رأي أو شيء يرغب في أن يقوم بعمله أو يقوم بتحديده مسبقا ولكنه يبدأ في التراجع والارتداد عن هذا الأمر بعد أن كان محدد مسبقا وبالتالي فإن هذه الجملة يتم استخدامها بشكل كبير جدا في اللغه العربيه الفصحى من أجل التعبير عن التراجع أو الارتداد سواء كان هذا التراجع والارتداد بناء على تفكير مسبق صحيح أو أنه يحدث نتيجة بعض الاهواء الشخصيه الخاصه بالفرد التي تتحكم في قيامه بالأشياء المختلفة لذلك يتم استخدام هذا التعبير في مثل هذه الموضوعات.